منتدى الفنون العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفنون العام

يمحور فكرة المنتدى بالفنون عامة وخاصة فن العمارة وبالاخص العمارة الهندسية وكذلك الاشغال الفنية وتوظيفها
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 موضوعك الأول

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:01 pm

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا.
حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة للدخول إلى لوحة الإدارة.

>> كيف تغير مظهر منتداك؟

يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد التصاميم المقترحة عليك في لوحة الإدارة (لكل تصميم صوره و ألوانه الخاصة). من أجل القيام بذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "مظهر المنتدى" ثم بعد ذلك ادخل على "اختيار التصميم" و أختر أحد التصاميم المقترحة٠ لديك من بعد حرية تغيير أو إختيار تصميم آخر من خلال موقع التصاميم المجانية التابعة لأحلى منتدى.

>> كيف تنشئ و تنظم أقسام منتداك و فئاته؟

منتداك هو منتدى أحترافي و غير محدود الطاقة و القدرات و يدوم إلى الأبد ما دمت تحترم شروط الإستعمال العامة لموقع أحلى منتدى. يمكنك إضافة و تغير الأقسام أو الفئات أو المنتديات التي انشئتها في أي وقت وذلك بصفة لا متناهية. من أجل ذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "إدارة عامة" ثم بعد ذلك على "المنتديات و الفئات".
فهنيئاً لك بمنتدى مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا.

مع أخلص تحياتنا.

فريق العمل لأحلى منتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:09 pm

فنّ العمارة هو أحدُ الفنون الهندسيّة القديمة التي عَرَفَها الإنسانُ منذُ حاجتِهِ لبناء مأوىً له، ويُعرفُ فن العمارة أيضاً بأنّه الفنُّ الذي يَهتمُّ بتطبيقِ مجموعةٍ من التصاميم الهندسيّة التي تعتمدُ على رسمِ الهيكل التخطيطِيّ لبناء المباني، والمعالم الحضاريّة الخاصة بمكانٍ أو بمدينةٍ ما وعادةً يهتمُّ فنّ العمارة بعكس طبيعة الثقافة العامّة، والتراث السائد في المنطقة، وقد يحتوي على مجموعةٍ من الرموز، أو المنحوتات الفنيّة التي تظلُّ من الشواهدِ على طبيعة فنّ العمارة في كُل حقبةٍ من الحقب الزمنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:10 pm

تعودُ الأصولُ الأولى لفنِ العمارة إلى بدايةِ وجود الإنسان على الأرض، فقد سعى إلى استخدامِ الموادّ المحيطة به حتى يتمكّن من بناء مكانٍ يوفرُ له العيش المناسبُ، ويساهم في الحماية من تقلّبات الطقس في فصلِ الصيف، وفصل الشتاء، ومن التعرّض للمخاطر الطبيعيّة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:10 pm

حرصتْ الشعوب البشريّة على الاستفادة من الموارد المحيطة بها من أجلِ تحويلها إلى منازلَ صالحةٍ للسكن، ومن أهم هذه الموارد: الطين، والحجارة، والخشب، وعند التوسّع السكانيّ الذي شهده تعاقبُ العصور الإنسانيّة لم يَعُد فن العمارة مقتصراً على بناء المساكن، بل أصبح يشملُ كافة المباني الأخرى، مثل: الأسواق، والمحلات التجارية الخاصة، ودور العبادة، والمراكز الأمنيّة، والمؤسّسات الخدميّة العامّة، والقصور الفخمة، والمتاحف الكُبرى ليصبحَ فنُ العمارةِ من أحد أشهرِ الفنون الإنسانية التي ساهمت في بناءِ مجموعةٍ من الحضارات التي ما زالت موجودةً حتى هذا الوقت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:13 pm

العمارة هي فن وعلم تصميم وتخطيط وتشييد المباني والمنشآت ليغطي بها الإنسان بها احتياجات مادية أو معنوية وذلك باستخدام مواد وأساليب إنشائية مختلفة. ويتسع مجال العمارة ليشمل مجالات مختلفة من نواحي المعرفة والعلوم الإنسانية، مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ وعلم النفس والسياسة والفلسفة والعلوم الاجتماعية والثقافة والفن بصيغته الشاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:13 pm

قد يعني مصطلح عمارة ما يلي:
مصطلح عام لوصف المباني والمنشآت المادية.
فن وعلم تصميم المباني.
أسلوب التصميم وطريقة تشييد المباني والمنشآت.
النشاط التصميمي للمعماري، سواءً على المستوى الكلي (تصميم عمراني، وتخطيط عمراني، والتخطيط الإقليمي، وهندسة عمارة البيئة) أو على المستوى الجزئي (التأثيث المدني والتصميم الداخلي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:13 pm

فالعمارة ذات علاقة وثيقة بمجالات تخطيط المدن والتخطيط العمراني، والتأثيث المدني والتصميم الداخلي، فالمطلوب من المعماري في مرحلة التصميم، التلاعب الخلاق بالموارد والتقنيات المتوفرة، لتحليل المعطيات المتضاربة، من أجل وضع تصور كامل ومفصل للمشروع يعكس الاعتبارات الوظيفية والفنية والجمالية ويربط المشروع بالطبيعة والتقاليد والعادات الموجودة بالمنطقة، وإيجاد صيغة مناسبة من التصميم تترجم احتياجات الناس المستخدمين للمكان فيما بعد. كما يجب عليه أيضاً إعداد الرسومات والمخططات المعمارية والوصفية لتحديد أسلوب التشييد، وإعداد الجداول الزمنية وتقدير التكلفة وإدارة البناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:14 pm

نظريات العمارة هي شرح ومناقشات نظرية وعلمية وفلسفية لكل المسائل التي تمس العمارة ولها صلة بها أو تأثير عليها ، وهي ربط لكل المواد التي يتلقاها الطالب في دراسته المعمارية ، وبيان لعلاقاتها ببعضها البعض ، وليست النظريات كما يظن البعض خطأ شرحاً لتفاصيل المباني ولا هي المقاسات والأرقام اللازمة للتصميم فهذا جزء من التصميم المعماري نفسه . كما أن النظريات ليست تاريخ العمارة وليس الغرض من دراسة التاريخ بالنسبة للمعماري ان يجمع أسماء وتواريخ ولا ان يسرد وقائع واحداث ولا ان يتعلم اشكال المباني وتفاصيل طرزها لينقل منها او يقلدها ، وإنما الغرض هو تطبيق النظريات كتدريب وتمرين ذهني وذلك ببيان الظروف التي نشأت فيها العمارة في عصر ما والعوامل التي أثرت عليها والاشكال المعمارية التي صارت اليها نتيجة لهذا . ومن هذه الدراسة والمراجعة يتزود المعماري بعلم وادراك ويكتسب خبرة وسمة أفق ، ومقدرة على الحكم والنقد والتقدير السليم ، فيستطيع ان يواجه مشاكله المعمارية الخاصة به وينتج لنفسه ولببى وطنه عمارة جديدة أصيلة تناسب الظروف والبية وتنتمي حقاً للعصر الحاضر الذي تعيش فيه . أزدهرت النظريات في القرن العشرين بإنتشار الكتب والمجلات والصحف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:15 pm

هناك القليل من المعلومات أو الأدلة حول نظريات العمارة الرئيسية في العصور القديمة، حتى عمل فيتروفيوس (Vitruvius) في القرن الأول قبل الميلاد. هذا لا يعني، مع ذلك، أن مثل هذه الأعمال لم تكن موجودة, العديد منها نجى من إحراق مكتبة الإسكندرية والتي أثبتت لنا مثالا جيدا على ذلك.
فيتروفيوس كان كاتب روماني، معماري وناشط في القرن الأول قبل الميلاد. كان أبرز منظر معماري في الإمبراطورية الرومانية، وقد كتب "دي اركيتيتورا"، المعروفة اليوم باسم "كتب العمارة العشرة" (De architectura)، اطروحة مكتوبة باللاتينية واليونانية عن العمارة، مكرسة لل امبراطور أوغسطس (Augustus). هو الكتاب الوحيد عن فن العمارة الباقي على قيد الحياة من العصور الكلاسيكية القديمة. ربما كتب في الفترة بين 27 و 23 قبل الميلاد. مقسم إلى عشرة أقسام أو كتب، ويواجهة تقريبا كل جانب من جوانب الهندسة الرومانية، من تخطيط المدن، المواد، الزينة، المعابد، وإمدادات المياه، الخ قواعد العمارة الشهيرة التي يمكن أن نرى في كل عمارة كلاسيكية, تم تعريفها بدقة في تلك الكتب. كما أنه يجمع ثلاثة قوانين معمارية أساسية التي يجب أن تتبع في العمارة لتؤخذ في الاعتبار : المتانة (firmitas)، المنفعة أو الراحة (utilitas) والجمال (venustas).
إعادة اكتشاف عمل فيتروفيوس كان لها تأثير عميق على المعماريين في عصر النهضة، مما رفع وحسن أسلوب عصر النهضة. المعماريين في عصر النهضة، مثل نيكولي (Niccoli)، برونليسكي وليون باتيستا البرتي، وجدوا في في الكتب العشرة, المنطق لرفع مستوى المعرفة إلى الانضباط العلمي.
اتجاهات ومدارس العمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:16 pm

الرسم المعماريّ هو رسم صناعي لبناء (أو لمشروع بناء) يستعمل لأغراض مختلفة في الهندسة المعمارية. يستعمل المعماريُّون الرسوم المعمارية لمساعدتهم في عددٍ من المهام، منها تطوير فكرة تصميمٍ مبدئيةٍ إلى مشروع متكاملٍ للعمل عليه، وتوضيح الأفكار التصميمية للمعماريين والمهندسين الآخرين، وإقناع العملاء بأهليَّة التصميم، ومساعدة المقاول على تشييد البناء، وتسجيل الأعمال المكتملة، وتسجيل المباني المُشيَّدة بالوقت الحاضر.
تُعَدّ الرسوم المعمارية بعددٍ من المبادئ والقواعد المتعارف عليها، ومنها مثلاً ضرورة تخطيط قياسات المبنى ،ووحدات القياس بنسبها الحقيقية، وإضافة الحواشي. في الماضي كانت العادة أن ترسم هذه الأعمال بالحبر على الورق، وكان يجب إعادة رسم النسخ الكثيرة الضروريَّة منها يدوياً. إلا أن القرن العشرين شهد نهضةً نوعيَّةً، فأصبحت تنسخ النسخ الإضافية آلياً. ثم أحدث اختراع الحاسوب تطوراً غير مسبوقٍ بطرق تصميم وإعداد الرسومات التقنية،فهجرت الرسومات اليدوية تقريباً، وباتت تسعمل الأجهزة الحديثة في تجهيز مخططات متطورة تشمل استعمال الهندسة الرياضية. واليوم تعد الغالبية العظمى من الرسوم باستعمال برامج كاد الحاسوبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:17 pm

يُعبّر حجم الرسومات المعمارية عن الموادّ المتاحة والحجم المناسب للمبنى عند تشييده، ويمكن لهذه الرسومات إمَّا أن تُلَفّ أو توضع في المجلدات أو تمدّ على الطاولة أو تُعلَّق على الجدار. وقد تفرض عملية الرسم حدوداً للحجم الحقيقيّ الذي يمكن أن يُشيَّد عليه المبنى. تحدد أحجام الورق القياسية كم سيكون الحجم الفعليّ للمبنى ومرافقه، وتختلف بحسب العرف في المنطقة. أكبر حجم للورق يستعمل عادةً في الهندسة المعمارية الحديثة هو "ISO A0"، ويعادل حجمه 841 مم × 1,189 مم، وفي الولايات المتحدة يستعمل عوضاً عن ذلك "Arch E"، ويعادل حجمه 762 مم × 1,067 مم، كما ثمَّة حجم "Large E" بمقاس 915 مم × 1,220 مم لا يوجد نظيرٌ له في قياسات الآيزو.
يتم العمل على الرسومات المعمارية وفق مقاييس ثابتة، بحيث إن نسب أحجام الأشياء إلى بعضها تظلُّ ثابتة، فحتى لو تم تصغير مقياس الرسم عن حجم البناء الحقيقي لا يتم تغيير نسبة حجم عناصره إلى بعضها البعض. ويجب التأكد جيداً من تناسب المقاييس هذا لضمان أنَّ حجم الورق المختار سيتّسع لرسم البناء بأكمله، ولتظهر فيه تفاصيل البناء بالقدر الكافي. عند مقاس 1 إلى 100 المتري عادةً ما ترسم الجدران كخطوط عادية تتناسب مع مقياس الرسم. وفي المقاييس الأكبر مثل 1 إلى 20 من المعتاد تضمين طبقات الموادّ المختلفة التي تُصنَّع منها الجدران في الرسم. وتُظهَر تفاصيل البناء في المقاييس الأكبر، مثل المقياس الطبيعي في بعض الحالات، أي 1 إلى 1.
تسمح الرسومات المبنية على مقاييسٍ ثابتةٍ بقراءة أبعاد الأشياء الموضحة في الرسومات، حيث يمكن قياسها بشكلٍ مباشر من على الرسم. فكثيراً ما يمكن قراءة مقادير الأطوال مباشرةً عبر قياسات المسطرة. على سبيل المثال، في حال التعامل مع مقياس 1 إلى 100 سيساوي كل سنتيمتر على الورق متراً واحداً بالواقع. وللتعامل مع الرسوم مختلفة المقاسات يستعمل المهندسون المعماريون غالباً مسطرة قياس تٌرسَم على كلٍّ من حوافّها مقاييس مختلفة. كما يمكن عند عدم إمكانية ذلك استعمال المعادلات الرياضية البسيطة لضرب رقم مقياس الرسم بالطول الذي تبيّنه المسطرة.
كما يمكن قراءة الأبعاد بدورها من على الرَّسم إن كان موضوعاً على سطحٍ مستوٍ. إلا إنَّه يجب أن تنجم جميع عمليات نسخ وإعادة إنتاج الرسم عن بعض الأخطاء الطفيفة، خصوصاً عندما يتمُّ عمل نسخٍ من بعضها البعض - نسخة منسوخة عن نسخة أخرى - وبطرقٍ وأساليب مختلفة. لذلك، فإنَّه من الضروري كتابة مقادير الأبعاد على الرسم من البداية تحسُّباً لأخطاء النسخ فيما بعد. ومن المعتاد لهذه الأسباب أن يكتب على الرسومات المعمارية تحذير: "لا تأخذ الأبعاد وفقاً للمقياس".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:18 pm

يعد مخطط الأرضية أهمَّ الرسوم التوضيحية المعمارية على الإطلاق، وهو عبارةٌ عن مخطط مرسوم من منظورٍ علويّ يُبيِّن طريقة توزيع المساحات في البناء بنفس أسلوب الخرائط، إلا إنَّه يقتصر على طابقٍ واحدٍ فقط من المبنى. يمكن وصفه تقنياً بأنه مقطع أفقي مأخوذٌ من البناء (من على ارتفاع مترٍ واحدٍ فوق الأرض) يَتضمَّن الجدران والأبواب والنوافذ ومختلف التفاصيل الأخرى. كما يشمل المخطط كلَّ ما يمكن أن يشاهد من موقع المنظور الافتراضي للرَّسم (فوق الأرض بمتر)، مثل الأرض والسلالم وأحياناً الأثاث. وأما التفاصيل الأخرى التي تقع فوق مستوى المنظور (مثل الأنوار وغيرها) فيمكن رسمها بخطوط منقَّطة.
هندسياً، يُعرَّف مخطط المنظور بأنَّه إسقاط عمودي لجسمٍ ما على سطح أفقي، فيما يتقاطع السطح الأفقي مع المبنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:19 pm

مخطط الموقع هو نوع متخصّص من المخططات، وظيفته أن يُبيّن الطبيعة العامة لمبنى أو مجموعةٍ من المباني. يظهر مخطط الموقع حدود منطقة البناء وطرق الوصول إليها، بالإضافة إلى الأبنية المجاورة إن كانت مرتبطة بالتصميم. وفي حال العمل على تطوير موقعٍ مدني، ربَّما يكون من الضروري أن يشمل مخطط الموقع الشوارع المجاورة لتبيين كيفيَّة انسجام المبنى مع البيئة المحيطة به. وأما في حدود منطقة البناء فإنَّ مخطط الموقع يُقدّم نظرةً عامَّةً أوليَّةً متكاملةً عنها، بما في ذلك الأبنية المُشيَّدة بالفعل وتلك المخطط لتشييدها، ويتمُّ كذلك إيضاح المعالم الأساسية للمنطقة: الشوارع والأرصفة ومواقف السيارات والأشجار. بالنسبة لمشروعات البناء، يجب أن يشمل مخطط الموقع أيضاً كافَّة التمديدات والمرافق الخدمية، مثل خطوط تصريف المياه والبلاليع وخزانات المياه وكابلات الكهرباء والاتصالات والأنوار الخارجية.
عادةً ما يُستَعمل مخطط الموقع لتجسيد مخطط مشروع مبنى أولي قبل الشروع بالعمل على تصميمه المُفصَّل، حيث إنَّ رسم مخطط الموقع أشبه بأداةٍ لتقرير مرافق الموقع الأساسية وحجمه وطبيعته. ووظيفته الأساسية هي تأكيد أن مشروع المبنى لا يخالف أياً من قوانين البناء المحلية، كالقيود المفروضة في المواقع الأثرية على سبيل المثال. وفي هذا الخصوص يمثل مخطط الموقع جزءاً من العقد القانوني للمشروع، وربَّما تتمُّ المطالبة لذلك بأن يعمل على رسمه متخصّص معتمد، كمعماري أو مهندس أو مسَّاح أراضٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:19 pm

البرج هو بناء يتميز بالارتفاع من بناء البشر ، ينشأ لأهداف جمالية أو دفاعية أو كبرج للاتصالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:20 pm





الطرز المعمارية تُصنف من حيث الشكل والتقنيات، والمواد، والفترة الزمنية، المنطقة، الخ. التي تظهر من دراسة تاريخ الهندسة المعمارية. على سبيل المثال، تاريخ دراسة العمارة الجرمانيه من شأنه ان يشمل جميع جوانب السياق الثقافي التي ساهمت في تصميم وبناء هذه الهياكل. الطراز المعماري هي وسيلة لتصنيف مختلف الإنشاءات ويركز على السمات المميزة للتصميم، مما يؤدي إلى مصطلحات مثل "اسلوب العمارة الجرمانيه".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:21 pm

التصميم بمساعدة الحاسوب (CAD) هو أحد التكنولوجيات التي تعتمد على الحاسوب في رسم الإظهار. تُستخدم التقنية في العديد من المجالات منها الهندسة الصناعية والعمارة. تتميز تلك التقنية بدقة المنتج النهائي للنماذج التي يتم رسمها أو إظهارها وكذلك التنوع ما بين الرسومات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد التي تحققها تلك التكنولوجيا.
أحدثَ التصميم بمساعدة الحاسوب طفرة في مجال التصميمات المعمارية من حيث نوعية الإظهار وكذلك سهولة الحسابات الهندسية المتعلقة بالحجوم والمساحات أي كان الشكل أو التكوين. تطور استعمال الحاسوب فيما بعد، ليتعدي مرحلة الإظهار، كما هو الحال في مجال الخوارزميات المعمارية.
و يمكن أن تستخدم هذه البرامج في المجالات التجارية لتصميم المنتجات المختلفة كما تستخدم في المجالات الطبية لصنع الأجهزة الطبية المتقدمة و ذلك إلى جانب الاستخدامات الأساسية في المجالات الهندسية كتصميم المباني و المنازل و القاعات الضخمة و السدود و المطارات كما يمكن استخدامها في العديد من المجالات الأخرى.
تحفظ رسومات (CAD) كخطوط و منحنيات باستخدام شبكة إحداثيات رياضية تحفظ نقاط البدء و النهاية لكل شكل و تحافظ الرسومات على دقتها عند تكبيرها أو تصغيرها إلى أي حجم حيث تبقى العلاقات بين كافة العناصر في الرسم ثابتة .
يمكن استخدام ملفات (CAD) من قبل العديد من البرمجيات و نظم الحاسوب بسهولة حيث تبنى معظم مصنعي البرمجيات الهيئة التي يستخدمها برنامج أوتوكاد و هي (DXF).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:24 pm

العمارة الإسلامية هي الخصائص البنائية التي استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشأت تلك العمارة بفضل المسلمين وذلك في المناطق التي وصلها كشبه جزيرة العرب والعراق ومصر وبلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وإيران وخراسان وبلاد ما وراء النهر والسند بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس (أسبانيا حاليا) والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في الشام والعراق والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد وفي اليمن بسبب الإرث المعماري. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:25 pm

عناصر العمارة الإسلامية
الجامع.
المئذنة.
القبة.
الصحن.
حجرات أمهات المؤمنين.
الإيوان.
الخندق.
الآبار.
العقود المدببة (أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها).
المحراب.
المشربية.
الملاقف.
السرداب.
الدكة.
السور.
القلعة.
الحصن.
مجرى العيون.
البيت الإسلامي.
الخان.
القصر.
الخانقاه.
المسجد.
المدرسة الإسلامية.
الكتاب.
المعهد.
الزاوية.
الخلوة.
القرافة.
الحمامات العامة.
الكتاب.
الأسبلة.
القباب.
الرباط.
السدود.
القناطر.
المقاييس.
المتاحف.
المكتبات.
البوابات.
المضيفة.
الحوش.
المجمع.
الدوار.
المحبس.
المارستان.
المخبز.
الساقية.
الفرن.
الطاحونة.
المعطن.
السرجة.
الديوان.
المربض.
مقرنس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:26 pm

المَسْجِد أو الجامع دار عبادة المسلمين، تُقام فيه الصلوات الخمس المفروضة وغيرها، وسمي مسجداً لأنه مكان للسجود لله، ويُطلق على المسجد أيضاً اسم جامع، وخاصةً إذا كان كبيراً. في الغالب يُطلق على اسم «جامع» لمن يجمع الناس لأداء صلاة الجمعة فيه فكل جامع مسجد وليس كل مسجد بجامع، كذلك يطلق اسم مصلى بدل من اسم مسجد عند أداءه لبعض الصلوات الخمس المفروضة ولا يلتزم بجميعها مثل مصليات المدارس والمؤسسات والشركات وطرق السفر وغيرها التي غالباً مايؤدى فيها صلاة محدودة بحسب الفترة الزمنية الحالية. ويدعى للصلاة في المسجد عن طريق الأذان، وذلك خمس مرات في اليوم.

الحرم المكي وفي وسطه الكعبة المشرفة بمكة المكرمة سنة 1880م.

المسجد النبوي بالمدينة المنورة سنة 1905م.
وكان المسجد هو أول مبنى تشهده المدينة المنورة العاصمة الأولى للدولة الإسلامية مباشرة بعد وصول النبي محمد عليه الصلاة والسلام مهاجرا من مكة. شكل هذا المسجد إحدى ركائز بناء مجتمع مسلم من جميع النواحي الدينية والسياسية والاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:27 pm

يتكون المسجد عادة من مبنى ذي ردهة كبيرة تحتوي جموع المصلين الذين يتوافدون إليه لأداء الصلوات الخمس الواجبات كل يوم. دائما وأبدا يستقبل المسجد القبلة المتمثلة بالكعبة المشرفة والواقعة في مكة المكرمة. عندما يُنادى لصلاة من الصلوات الخمس ويقوم المؤذن بإقامة الصلاة، يقف إمام المسجد أمام الصف الأول من المصلين ويقوم بإدارة الصلاة من تكبير وركوع وسجود وختام للصلاة. يصطف المصلون في المسجد على شكل صفوف خلف الإمام وأكثرهم أجرا من يصطف في الصف الأول خلف الإمام مباشرة ولا توجد أفضلية في المسجد لغني فيصطف في الصف الأول مثلا ويصطف الفقير في الصف الذي يليه. بل من يصل إلى المسجد أولا يتبوأ مكانه في الصف الأول.
في وقتنا الحاضر، عادة تصحب المسجد منارة أو عدة منارات (تسمى أيضا بالمئذنة) وتوضع فيها مكبرات الصوت ليسمع الناس المنادي للصلاة حين يحين وقتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:28 pm



اهتم المسلمون بعمارة المساجد كونها من الأماكن ذات قدسية. فتفانوا في بنائها وتزينها مستفيدين من الأمم التي اعتنقت الإسلام والأمم التي خالطها المسلمون. غالبا ما يتماشى حجم المسجد مع عدد المسلمين، لذا نجدها بأحجام متعددة من الصغير (وغالبا ما تسمى بالمصليات وتتميز بالبساطة) إلى الكبير الذي يجمع المسلمين لأداء لصلوات كالجمعة أو العيدين.
الطراز العربي
جامع عقبة بن نافع في القيروان بطرازه العربي أحد أقدم المساجد بالمغرب العربي
في البداية كان الطراز العربي البسيط سمة المساجد الأولى في شبه الجزيرة العربية ثم الشام والعراق ولاحقا شمال أفريقيا. وتميز بمباني بسيطة مربعة أو مستطيلة بها قاعة للصلاة تطورت بعد أن كان سقفها من السعف تحمله أعمدة من جذوع النخل. كما احتلت ردهة غير مسقوفة مدخل المسجد.
استمر هذا النمط من البناء إلى غاية دولة العباسيين.

مسجد النبي محمد - باكو أذربيجان.
الطراز الفارسي
انتشر هذا الطراز في إيران وأفغانستان وباكستان وبعض الدول المجاورة وكذا في الهند قبل عهد المغول. ظهر في عهد السلاجقة ابتداء من القرن العاشر. ويتميز بالإيوان وأقواسه والقباب فوق قاعات الصلاة والمدخل ذي المئذنتين.
يمكن الاستشهاد التبليط التقلیدي ما أكثر أهمية العنصر الزخرفي في المساجد بني بالطراز الفارسي.
الطراز العثماني[عدل المصدر]
ظهر ابتداء من القرن 15. ونشهده جليا في مساجد تركيا وبعض الدول العربية التي شهدت الحكم العثماني. وكان سنان أحد أشهر مهندسي هذا الطراز والذي ينسب إليه أكثر من 300 عمل من بينها مسجد السليمانية.
تتميز المساجد بقبة مركزية كبيرة تعلو وسط قاعة الصلاة قد تجاورها بعض القباب الصغيرة نجدها حتى فوق بعض الأماكن غير المخصصة للصلاة.ويعتقد البعض أن الطراز العثماني قد تأثر بعمارة البيزنطيين.
الطراز المغولي
انحصر هذا الطراز في الهند فقط. وقد ظهر ابتداء من القرن 16 تحت تأثير الطراز الفارسي. يتميز بساحة كبيرة تضم أربعة إيوانات يؤدي أحدها إلى قاعة الصلاة تعلوها ثلاث أو خمس قبب كبيرة.
مسجد دلهي وبيدار من الأمثلة على هذا الطراز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:28 pm

المآذن هي أحد المعالم الذي تعرف بالمسجد بقامتها الشاهقة والتي ترى عن بعد. وفي شمال أفريقيا تسمى غالبا بالصومعة. ترتفع المئذنة من أحد أركان المسجد حتى تسمح للمؤذن فرفع صوته بالأذان ليبلغ أقصى مكان. أعلى مئذنة هي مئذنة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء المغرب بارتفاع 210 متر.
لم يكن للمساجد الأولى مآذن. أول مئذنة ظهرت في البصرة سنة 665 في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان والذي شجع على بنائها. ويعتقد أنها استلهمت من أبراج الكنائس.
أقدم مئذنة لا تزال قائمة هي مئذنة جامع القيروان الكبير والذي بني ما بين القرن الثامن والتاسع. ومثلها مثل مآذن المغرب العربي، فإنها تتميز بشكلها المربع الذي يختلف عن الشكل الدائري في المشرق. كما تتميز بثلاث مستويات بأحجام مختلفة ومتدرجة عليها زخارف هندسية.
يرتفع صوت الأذان داعيا للصلاة خمس مرات يوميا عبر المآذن باستعمال مكبرات الصوت. إلا أن المساجد الموجودة في البلد التي لا يشكل المسلمون أغلبية لا تفعل ذلك ويكتفى برفع بدون مكبرات صوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:29 pm

تشكل القباب رمزا عمرانيا آخر إلى جانب المئذنة في التعريف بالمسجد. وتفتح القبة من داخل المسجد فضاء شبه كروي وكأنه يضاهي القبة السماوية.
ومن أشهر المساجد التي تميزها قباب :
مسجد قبة الصخرة ذي القبة المذهبة
المسجد النبوي وقبته الخضراء المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:29 pm

تمثل الجزء الرئيسي والمساحة الأكبر من المسجد غالبا. وهي عادة على شكل قاعة كبيرة تتخللها أعمدة، وفي حالة المساجد الكبيرة فقد تكون أكثر من قاعة موزعة على أكثر من طابق. ويشير المحراب والمنبر إلى مقدمة القاعة واتجاه القبلة للصلاة. وتفرش القاعة بزرابي وأفرشة لتوفير الراحة للمصلي
لا تخلو قاعات الصلاة من الزخارف التي تكسو جدرانها وأعمدتها وحتى أسقفها. مزيج بين النقش على الجدران والخشب لرسم أيات من القرآن وأسماء الله الحسنى والنبي محمد وصحابته. ونجد أيضا أشكالا مرسومة لجماد ونباتات، ولكن بدون أي رسم أو تجسيم لحي كإنسان أو حيوان لمخالفة ذلك لتعاليم الإسلام.
عند الصلاة، يقوم المسلمون في صفوف متوازية متجهين إلى القبلة. وتكون الصفوف الأولى للرجال، وتليها صفوف الأطفال ثم النساء. حاليا، أغلب المساجد توفر قاعات خاصة للنساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2017

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 7:30 pm

المئذنة أو المنارة أو الصومعة، هي مبنى أو برج مرتفع طويل يكون ملحقا بالمساجد وغرضه ايصال صوت الآذان للناس ودعوتهم للصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4040.ahlamontada.com
 
موضوعك الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفنون العام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: